arrow caller cards chat check extend facebook google-plus headset instagram left-arrow linkedin m3ak map multiplication pause-btn pdf phone play-btn play right-arrow search triangle twitter youtube ar-lang en-lang logo-ar

البيانات الصحفية

المصرية للاتصالات و ايرتل يعلنان عن شراكة استراتيجية في نظم الكوابل البحرية

٠٦ أغسطس ٢٠١٨
تعلن الشركة المصرية للاتصالات، اول مشغل اتصالات متكامل في مصر، و شركة ايرتل، شركة الاتصالات الرائدة عالمياً، اليوم عن شراكة استراتيجية حيث ستُمنح الأخيرة حق انتفاع (IRUs) لاستخدام بعض الألياف الضوئية على الكابل البحري (مينا)، وكابل تي اي نورث (TE North). بالإضافة إلي ذلك سوف تحصل ايرتل على سعات كبيرة علي أساس طويل الأمد على نظامين للكوابل الجديدة المصممة علي أعلي مستوي (SMW٥ وAAE١)، علي أن تتمم الشراكة بعد استيفاء كافة الشروط المتفق عليها مسبقاً.

 تتيح هذه الشراكة لايرتل حق استخدام الالياف الضوئية بكابل مينا والذي يعبر من مصر إلى الهند مروراً بالمملكة العربية السعودية وسلطنة عمان، بالإضافة الي بعض الألياف الضوئية التي تعبر من مصر الي إيطاليا. كما تتيح هذه الشراكة خدمات اخري حيث ستحصل شركة ايرتل علي الحق في استخدام زوج من الألياف الضوئية الخاصة بكابل تي اي نورث (TE North) والذي يعبر من مصر الي فرنسا، إلى جانب استخدام سعات على الكوابل SMW٥ و AAE١.

تمنح هذه الشراكة ايرتل القدرة على تلبية الطلب المتنامي على خدمات البيانات خاصة من الأسواق الناشئة في جنوب آسيا وإفريقيا والشرق الأوسط، كما تساهم في تنويع مسارات الشبكة و الاستفادة من الحلول الاقتصادية البديلة لبناء الكوابل التي تقدمها الشركة المصرية للاتصالات و التي توفر خدمات ذات تكلفة تنافسية نظراً لحجم اعمال الشركة الضخم في هذا المجال.

وقد علق السيد أجاي تشيتكار المدير التنفيذي لإيرتل بيزنس قائلا:

" إن الشراكة مع المصرية للاتصالات تؤكد التزام شركتنا بتوفير خدمات ذات مستوي عالمي وتجربة متميزة لعملائنا. وتعد الشراكة مع المصرية للاتصالات بشبكاتها الواسعة وأنظمة الكوابل الخاصة بها والتي تتضمن (مينا للكوابل) وتي اي نورث (TE North) إضافة عظيمة لشبكتنا العالمية وستوفر مسار جديداً متنوعا عالي الجودة لغرب أوروبا وباقي انحاء العالم. ستتيح لنا هذه الشراكة توفير مساراً جديدا عالي السعة لعملائنا خاصة مع الزيادة المتنامية لاستخدام خدمات البيانات في الأسواق الناشئة بما يشمل الهند وإفريقيا، مما سيعزز وضع الهند كمحور رئيسي لخدمات الانترنت بالمنطقة ويخدم العملاء في انحاء دول جنوب آسيا للتعاون الإقليمي (SARRC). "

وقد علق السيد المهندس أحمد البحيري العضو المنتدب والرئيس التنفيذي للشركة المصرية للاتصالات قائلاً:

” لقد بنينا شبكة الكابلات العالمية للمصرية للاتصالات على مدار السنوات السابقة من خلال انضمامنا لتحالفات الكابلات العالمية بالإضافة إلى الاستثمار في أنظمة الكابلات البحرية الدولية الخاصة بنا، حيث أهلنا موقع مصر الجغرافي و حجم شبكتنا و انتشارها لنصبح المركز الرئيسي لعبور الحركة الدولية بسعات تراسلية تصل الي عشرات التيرابايتس و الشريك الاستراتيجي للكابلات البحرية التي تعبر من آسيا وإفريقيا إلى أوروبا. وقد وقعت المصرية للاتصالات اتفاقية مع شركة أوراسكوم للاتصالات والإعلام والتكنولوجيا (OTMT) للاستحواذ على شركة (مينا للكوابل) بهدف الاستفادة من النمو الملحوظ في حركة الانترنت الدولية القادمة من الهند والمملكة العربية السعودية .

نحن سعداء بتوقيع مذكرة التفاهم مع ايرتل و تمكنا من الجمع بين تقديم خدمات علي كابل مينا مع خدمات علي باقي شبكة المصرية للاتصالات في صفقة واحدة مما يعظم من إيرادات الكوابل البحرية الحالية. وسوف نقوم بالإعلان عن المزيد من التفاصيل حول مذكرة التفاهم والأثر المالي لها بمجرد إتمام الصفقة بشكل نهائي. “

يلعب الموقع الجغرافي المتميز لمصر وامتداد شواطئها على البحر الأحمر والبحر الأبيض المتوسط الدور الرئيسي في تمكين الشركة المصرية للاتصالات من الاستثمار في مجال الكوابل البحرية وربط أكثر من ١١ كابل شرقاً و١٣ غرباً من خلال البنية التحتية الأرضية المتنوعة عبر جمهورية مصر العربية. تكونت الشبكة العالمية للمصرية للاتصالات على مر السنين من خلال استثمارات في الكوابل الدولية والمتمثلة في مجموعة متميزة من الكوابل، وهي:

TE North ،ALETAR ، SEA-ME-WE-٣، SEA-ME-WE-٤، SEA-ME-WE-٥، IMEWE، EIG و AAE-١.

 تشمل شبكة ايرتل للكوابل العديد من الكوابل منها: امتلاك الكابل البحري i٢iوالذي يربط بين دولتي تشيناي وسنغافورة، وتحالف لملكية الكابل البحري (SMW٤) والذي يربط بين تشيناي ومومباي إلى سنغافورة وأوروبا، كما تشمل الشبكة استثمارات جديدة مثل بوابة اسيا امريكا (AAG) و الهند الشرق الأوسط وغرب أوروبا (IMEWE) ،Unity ، بوابة أوروبا الهند (EIG)، ونظام شرق افريقيا للكوابل البحرية (EASSY)، كما لديها أيضا الكابل الأرضي ذو المسار السريع والذي يصل للبلدان المجاورة (نيبال وباكستان وبوتان وبنغلاديش والصين).